تعديل

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

وفاة باتا ملك الاحذية




 


فى 12 يوليو 1932 توفي رجل الأعمال التشيكى توماس باتا في حادث أثناء إقلاع طائرته في طقس سيء من مطار زلين عن عمر يناهز 56 عاما ..
وتوماس باتا يلقب "ملك الاحذيه" وهو أول من صنع احذيه من القماش والبلاستيك
كانت شركة باتا تعد أول الشركات المتعددة الجنسيات والتى كانت تدار بعقلية استارتيجية .. فلتوماس باتا رؤية لشركته إذ يقول واصفا الهدف من تأسيسها:
"شركة باتا للأحذية لبست مصدرا للثراء الشخصي وإنما مؤسسة عامة ووسيلة لتحسين معايير الحياة ضمن المجتمع ولتوفير سلعة جيدة للمستهلكين مقابل ما يدفعونه"



 



يتألف هيكل الشركة حاليًّا من ثلاثة أقسام رئيسة : باتا أوروبا ومقرها في إيطاليا، باتا الأسواق الناشئة (آسيا ودول المحيط الهادئ ودول أمريكا اللاتينية) ومقرها في سنغافورة، باتا للأحذية المهنية والصناعية ومقرها في هولندا.
تبيع الشركة منتجاتها في ما يربو عن 70 بلدًا وتتوزع مصانعها على 26 بلدًا، وقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية عندما باعت 14 بليون حذاء بوصفها "أكبر شركة لبيع الأحذية وصنعها".
منذ نشأتها اعتمدت الشركة على الحداثة التقنية المستوحاة من تجربة شركات السيارات التي أنشأها هنري فورد، حيث أنشأت إلى جانب معاملها مدنا لسكن العمال ومرافق حياتية واجتماعية وثقافية للارتقاء بمستوى حياتهم، وقد أصبحت سريعًا إحدى أكبر الشركات العالمية المنتجة للأحذية.
في مصر دخلت أحذية باتا منذ ثلاثينيات القرن الماضي وبنت فيها مصنعًا للأحذية أيضًا،

تم تأميم شركة باتا عام 1961 فتم بذلك فصل شركة باتا في مصر عن الشركة الأم ولم تعد هناك أيُّ علاقة بينهما منذ ذلك الوقت. وماتزال شركة باتا للأحذية في مصر تحتفظ بالاسم التجاري "باتا" رغم عدم أحقيتها في ذلك.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More